ياجماعة الكل يدخل هنا ده المنتدى الجديد http://www.sonsking.co4h.com/vb/index.php
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  جروب ابناء الملكجروب ابناء الملك  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عندما ولد يسوع في بيت لحم ظهر ملاك يبشر رعاة كانوا في تلك المنطقة فيقول الإنجيل - لوقا 2 : 10 ( فقال لهم الملاك لاتخافوا فها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب أنه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب ) - لوقا 1 :15 عندما بشر الملاك زكريا الكاهن بولادة ابنه ( لأنه يكون عظيما أمام الرب ... ويتقدم أمامه بروح...
ملعون الرجل الذى يتكل على الانسان ويجعل البشر ذراعة وعن الرب يحيد قلبة لا تكن لى رعبا انت ملجاى فى يوم الشر ليخزى طاردى ولا اخز انا ليرتعبوا هم ولا ارتعب انا
اذا كانت تحب انك تكلم وتصلى وتشبع معانا من حب يسوع تعالى وشركنا فى شات ابناء الملك اخر الصفحه الرائيسيه
Cool Red Pointer
 Glitter
المواضيع الأخيرة
» القديسة إيلارية
الإثنين أغسطس 26, 2013 7:49 pm من طرف sallymessiha

» تسبحة العذارى _ ميثوديوس الأوليمبي
الإثنين أغسطس 26, 2013 7:45 pm من طرف sallymessiha

» أعظم موهبة _ يوحنا ذهبي الفم
الجمعة مارس 22, 2013 8:57 am من طرف sallymessiha

» الكنيسة القبطية في مطلع القرن السادس عشر - 1. غزو العثمانيين أرض مصر - 2. البابا غبريال السابع
الجمعة مارس 22, 2013 8:53 am من طرف sallymessiha

» نعيش فى عالم
الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 9:12 pm من طرف ايهاب ابن الملك

» أحدث أنواع السيارات والليموزين والخدمات السياحية
الخميس سبتمبر 06, 2012 1:51 pm من طرف touristcar

» هل لبست السيدة العذراء الحجاب ؟
الأحد يوليو 22, 2012 10:46 pm من طرف ايهاب ابن الملك

» لماذا لا تصدق الله ايضاً ؟
الأربعاء مايو 23, 2012 8:28 pm من طرف ايهاب ابن الملك

» عرش القضاء ، دينونة الله .
الأربعاء مايو 23, 2012 8:25 pm من طرف ايهاب ابن الملك

قناة الطريق
قناة اغابى
قناة الرجاء
قناة البشاره
قناة الكرمه
قناة المعجزه
قناة الشفاء
قناة ctv
منتدى ابناء الملك

منتديات ابناء الملك

قوانين المنتدى     المنتدي العام    منتدي المسيح    منتدي للتاملات والصلاه     منتدي ايات من الكتاب المقدس    منتدى اسلاميات     المنتدي الصوتيات والمرئيات      منتدى تاريخ الكنيسه    منتدى الصور المسيحية    الكتاب المقدس العهد الجديد    منتدي العهد القديم    المنتدي سير القدسين    منتدي اللاهوت

برامج تهمك
;اضافة الكود
تبعنا على الفيس بوك
مشاركة

شاطر | 
 

  هل قام يسوع حقاً من الموت ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب ابن الملك


avatar

اكتب ايه : نشكر الله
من هو شفيعك : ابونا يسطس الانطونى
رقم العضويه : 1
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 656
نقاط : 1667
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
الموقع : http://sonsking1234.dahek.net

مُساهمةموضوع: هل قام يسوع حقاً من الموت ؟   الأحد سبتمبر 04, 2011 1:40 am

98 هل قام يسوع حقاً من الموت؟

وليام لين كريج

هذا هو الجزء الثانى من سلسلة "الراسخون فى العلم"، والتى بدأتها بمقالة لداريل بوك عن موثوقية العهد الجديد. وهذه المقالة عن قيامة يسوع تاريخياً، للعالم والفيلسوف وليام لين كريج. تمثل هذه المقالة، الإحتجاج الرئيسى للعالم وليام لين كريج فى دفاعه عن قيامة المسيح تاريخياً، وهو تقريباً نفس منهج جارى هابيرماس ومايكل ليكونا وآخرين. تُرجِمت عن كتاب "الكتاب المقدس الدفاعى"، ص 1728 – 1730.

هل قام يسوع حقاً من الموت؟

وليام لين كريج

أستاذ الفلسفة بكلية تالبوت اللاهوتية، جامعة بيولا

لكى نجيب على هذا السؤال من وجهة نظر تاريخية، فيجب علينا اولاً أن نحدد الحقائق التى يمكن إرساؤها على أساس الدليل بثقة، ثم اختيار افضل تفسير لهذه الحقائق، حول نهاية حياة يسوع الناصرى. هناك على الأقل أربعة حقائق عن نهاية حياة يسوع التاريخى، مقبولين بشكل واسع بين مؤرخى العهد الجديد اليوم.


الحقيقة الأولى: دُفِن يسوع بعد صلبه بواسطة يوسف الرامى فى قبر.

هذه الحقيقة هامة جداً لأنها تعنى أن مكان قبر يسوع كان معروفاً فى اورشاليم لليهود والمسيحيين على حد سواء. أسَّس علماء العهد الجديد حقيقة دفن يسوع بناء على الأدلة التالية:

• دفن يسوع مُوثَق فى البيانات التى سلمها بولس وسجلها فى 1 كورنثوس 15: 3 – 5 والتى تعود لما قبل عام 36 م.

• قصة الدفن مسجلة بشكل مستقل وموثقة فى المواد التى إستخدمها مرقس كمصادر لكتابة إنجيله.

• فى ضوء العداء بين الحركة المسيحية وقادة الأمة اليهودية، وهو العداء الذى نستطيع تفهمه، فإن وضع يوسف الرامى كعضو فى المحكمة اليهودية العليا التى أدانت يسوع، من غير المُرجح أن يكون من إختراع المسيحيين.

• لا يوجد أى رواية أخرى للدفن تنافس هذه القصة.

لأجل هذه الأسباب وأسباب أخرى، يعتمد غالبية نقاد العهد الجديد حقيقة أن يسوع دُفِن فى قبر بواسطة يوسف الرامى.


الحقيقة الثانية: فى صباح الأحد بعد الصلب، وجدت مجموعة من النساء التابعين ليسوع القبر فارغاً.


من ضمن الأسباب التى جعلت غالبية العلماء يصلوا لهذا الإستنتاج:

• بيان أن يسوع: "دُفِن، وقام فى اليوم الثالث"، تلك المعلومة القديمة التى ينقلها بولس فى 1 كورنثوس 15: 3 – 5، تتضمن أن القبر كان فارغاً.

• قصة القبر الفارغ تم توثيقها فى مصادر متعددة ومستقلة، وهى مصادر مرقس، متى، ويوحنا، والبعض منها قديم جداً.

• قصة القبر الفارغ كما هى فى انجيل مرقس، وهو أقدم توثيق نمتلكه لها، قصة بسيطة جداً وتفتقد لأى من علامات التجميل الأسطورى.

• فى ضوء العرف اليهودى التقليدى، فإن شهادة النساء غير موثوق بها. وبالتالى، فحقيقة أن نساء كانوا هم الشهود الرئيسيين للقبر الفارغ وليس رجالاً، لا يمكن تفسيرها بأفضل شكل إلا كونها حقيقية فعلاً.

• أقدم رد يهودى لإعلان قيامة المسيح، وهو أن: "التلاميذ جاءوا ليلاً وسرقوه بينما كنا نائمين" (مت 28: 12 – 15)، كان عبارة عن محاولة تفسير سبب غياب الجسد، وهو الأمر الذى يفترض وجود القبر فارغاً.

لهذه الأسباب وغيرها، فإن غالبية العلماء يعتمدون بوضوح موثوقية الشهادة الكتابية لقبر يسوع الفارغ.


الحقيقة الثالثة: فى مواقف متعددة، وتحت ظروف مختلفة، كان هناك أفراد ومجموعات رأوا يسوع حياً بعد موته.

هذه الحقيقة مقبولة عالمياً لدى علماء العهد الجديد للأسباب التالية:


• قائمة شهود العيان لظهورات يسوع بعد القيامة التى يقتبسها بولس فى 1 كورنثوس 15: 5 – 8، والتى ترجع لتاريخ قديم، بالإضافة إلى معرفة بولس لهؤلاء الناس بشكل شخصى، تضمن لنا أن هذه الظهورات حدثت بالفعل.

• قصص الظهور الموجودة فى الأناجيل، تزودنا بتوثيقات متعددة ومستقلة لهذه الظهورات.


حتى أكثر النقاد تشدداً، يعترفون بأن التلاميذ رأوا يسوع حياً بعد موته.


الحقيقة الرابعة والأخيرة: التلاميذ تحولوا بشكل مفاجىء ومخلص إلى الإعتقاد بأن يسوع قد قام من الموت، بدلاً من أن يكون لديهم إستعداد تام لقبول العكس.



أنظر إلى الموقف التالى الذى واجهه التلاميذ بعد صلب يسوع:

• لقد مات قائدهم، والتوقعات اليهودية المسيانية لم تنبأ بمسيحا يُعدَم عاراً بواسطة أعداء اسرائيل، بدلاً من أن ينتصر عليهم.

• بحسب شريعة العهد القديم، فقد كان إعدام يسوع بهذا الشكل يعنى أنه مهرطق، ملعون من الله.

• الإعتقاد اليهودى فى الحياة بعد الموت، يستقصى قيامة أى شخص من الموت إلى المجد والخلود قبل القيامة العامة من الموت فى نهاية العالم.


ومع ذلك، أصبح التلاميذ معتقدين بقوة أن الله أقام يسوع من الموت، حتى أنهم كانوا مستعدين للموت عن هذا الاعتقاد.


نأتى الآن إلى القسم الثانى: ما هو أفضل تفسير لهذه الحقائق الأربعة؟ فى كتابه "الحكم فى الأوصاف التاريخية"، يضع المؤرخ س. ب. ماكولاغ الإختبارات التى يستخدمها المؤرخين لتحديد أفضل تفسير لأى هيكل من الحقائق التاريخية. والفرضية التى يقدمها شهود العيان أن "الله أقام يسوع من الموت" تجتاز هذه الإختبارات كلها:


• أن يكون له فرصة عظيمة فى الشرح: وهى (القيامة) تشرح بالفعل لماذا كان القبر فارغاً، لماذا رأى التلاميذ ظهورات ليسوع بعد الوفاة، ولماذا أتى الإيمان المسيحى للوجود.

• أن يكون له قوة عظيمة فى الشرح: وهى تشرح سبب إختفاء جسد يسوع، ولماذا كرر الناس كثيراً أنهم رأوا يسوع حياً رغم إعدامه أمام الجميع...إلخ.

• أن يكون مناسباً: فى ضوء السياق التاريخى لحياة يسوع وإدعاءاته التى لا مثيل لها، فإن القيامة لها معنى كالتأكيد الإلهى لهذه الإدعاءات الجزرية.

• ألا يعتمد على غيره وألا يكون مُخطط: وفرضية القيامة تتطلب فرضية واحدة أخرى فقط وهى "وجود الله".

• أن يكون فى إتفاق مع الإعتقادات المقبولة: وفرضية أن "الله أقام يسوع من الموت" لا تتعارض ابداً مع الاعتقاد المقبول بأن الناس لا يقومون من الموت بشكل طبيعى (لأن قيامة يسوع لا ترجع لأسباب طبيعية). والمسيحى يقبل هذا الاعتقاد تماماً كما يقبل فرضية أن الله أقام يسوع من الموت.

• أن يتحدى كل النظريات المنافسة فى النقاط 1 – 5: على مر التاريخ، قُدِمت تفاسير بديلة متنوعة للحقائق: نظرية المؤامرة، نظرية الموت الظاهرى، نظرية الهذيان، وهكذا. هذه الفرضيات تم رفضها عالمياً من البحث العلمى المعاصر. فى الحقيقة، لا يوجد أى نظرية طبيعية جذبت عدد كبير من العلماء.


لهذا، فإن أفضل تفسير للحقائق الثابتة، يبدو أنه أن الله أقام يسوع من الموت. لدينا خلفيات تاريخية واضحة لإجابة سؤالنا (هل قام يسوع حقاً من الموت؟) بالإيجاب. غير أن الإثبات التاريخى ليس هو الطريق الوحيد لمعرفة قيامة يسوع. غالبية المسيحيين، الذين لم يكن لديهم المصادر، التدريب اللازم، ولا الوقت لمواصلة البحث التاريخى لهذا الحدث (القيامة)، عرفوا قيامة يسوع عن طريق المقابلة الشخصية مع الرب الحى (رو 8: 9 – 17).

إنتهى

ملاحظتين:

• مفهوم "الإجماع" وإستخدامه فى المسيحية، يختلف عن أى ديانة أخرى. نحن لا نؤمن بأن الكم هو الذى يحدد الإيمان، وإنما استخدام الكم والعدد يرجع إلى هدف واحد: ضمان عدم سيطرة النزعة الشخصية على القرار المُتَخذ. هذه الحقائق الأربعة، ثابتة لدى جميع علماء العهد الجديد، سواء مؤمنين أو متشككين أو لاأدريين أو ملحدين. هذا يعنى أن التوصل لثبات هذه الحقائق نتيجة بحث علمى وليس نتيجة أيدولوجية أو توجيه للبحث العلمى.

• فى مناظرته مع بارت ايرمان، عرض وليام لين كريج هذه الحقائق الأربعة، وبعد تأكيده على أن جميع العلماء من كافة التوجهات الفكرية يؤكدون ثباتهم التاريخى، واجه ايرمان بإعترافه هو شخصياً بثبات هذه الحقائق، وطالبه بتقديم تفسير بديل يشرح هذه الحقائق وغيرها، فما كان من ايرمان سوى أنه تراجع عن تأييده لثبات هذه الحقائق! هذا التراجع كان وقتياً، ولم يقدم ايرمان أسباب له، مما يعنى انعدام وجود أى تفسير بديل لهذه الحقائق، ولم يبقى سوى الرفض!






[youtube][/youtube]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل قام يسوع حقاً من الموت ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء الملك :: منتدى السيد المسيح :: قيامه السيد المسيح-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البابا كيرلس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ابناء الملك على موقع حفض الصفحات
اضافه جديده

منتديات ابناء الملك

قوانين المنتدى     المنتدي العام    منتدي المسيح    منتدي للتاملات والصلاه     منتدي ايات من الكتاب المقدس    منتدى اسلاميات     المنتدي الصوتيات والمرئيات      منتدى تاريخ الكنيسه    منتدى الصور المسيحية    الكتاب المقدس العهد الجديد    منتدي العهد القديم    المنتدي سير القدسين    منتدي اللاهوت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
00
راديو مارمرقص
كود راديو مار مرقص القس باسيلي سمير
تويتر
rss
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
001


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا فى اسرة ابناء الملك ...

للتسجيل اضغط هـنـا